كن على علم بالتكاليف الإضافية قبل التقدم بطلب التمويل العقاري في دبي

يرغب العديد في اقتناء عقار في دبي ولكن لا يمتلكون المبلغ الإجمالي أو السيولة الكافية كاملة ونقدا، لذلك يلجأ عدد من المشترين إلى التمويل العقاري ويقدمون طلباتهم للمؤسسات المقرضة والبنوك التي تتدارسها وبناء على قدرة المشتري على أداء الأقساط الشهرية والوفاء بالتزاماته إزاء البنك، يتم الاستجابة لمثل هذه الطلبات بالقبول أو الرفض.  ولكن من الواضح أن البنوك الإماراتية عموما وبنوك إمارة دبي على وجه الخصوص  قلصت كثيرا من مدة انتظار الجواب ومن عدد الشروط التي تنظم هذه العملية وذلك مواكبة منها لمتغيرات سوق العقارات المحلي والسرعة المطلوبة لإجراء عمليات البيع والشراء وكافة التصرفات العقارية.

الحالة الافتراضية:

لنفرض مثلا أن شخصا يرغب في شراء منزل يساوي ثمنه  1,000,000 درهم ويود أن يحصل على تمويل بنكي يدفع أقساطه على مدى 25 عاما، فما المبلغ الحقيقي الذي يجب عليه أن يتوفر عليه لمباشرة عملية الشراء، وما هي المصاريف التي تنتظره لإتمام صفقة البيع.

1. الدفعة المقدمة

بالنسبة لعقار يبلغ ثمنه 1 مليون درهم إماراتي، يصل مبلغ الدفعة المقدمة إلى حوالي 20% أو 25% من سعر العقار، أي ما يساوي في هذه الحالة 250 ألف درهم، وقد تختلف هذه النسبة صعودا أو نزولا حسب وضعية المشتري وقدر مداخيله المالية ونوع العقار الذي يود شرائه، بالإضافة للبنك نفسه.

2. رسوم نقل الملكية

بالإضافة إلى الدفعة المقدمة، فبصفة عامة يجب على المشتري توقع دفع مصاريف إضافية تتراوح بين 7.25% و10% من اجل تغطية جميع الرسوم الأخرى مثل رسوم الوكيل العقاري، مصروفات البنك، رسوم دائرة دبي للأراضي والعقارات في حالة وجود العقار بدبي او رسوم المطور في أي مكان آخر في الامارات. حيث تتراوح نسبة رسم نقل الملكية ما بين 6,000 درهم و10,000 درهم

3. رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي

تبلغ رسوم نقل دائرة الأراضي والأملاك في دبي  نسبة 4% من سعر العقار، أي ما يعادل في حالة شراء عقار ثمنه 1 مليون درهم 40.000 درهم إماراتي.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المطورين في إمارة دبي أصبحوا يمنحون عملائهم إمكانية تأدية نصف رسوم التسجيل ونقل الملكية لدى دائرة الأراضي حيث يقوم المطوربهذه الحالة بالتكفّل بدفع 50% أو أكثر من قيمة هذه الرسوم لدرائرة الأراضي والأملاك، وهذا أحد ميزات الشراء من المطور العقاري في دبي، ويبقى المعيق الوحيد في هذه الحالة هو محدودية عدد العقارات الجاهزة التي يستطيع المستثمر أن يشتريها من المطور. اذا أردت التعرف على الخيارات المتوفرة للبيع من المطور، يمكنك التواصل معنا
بالضغط هنا.

مهتم بالخصم على الرسوم الحكومية

4. رسوم تسجيل الرهن العقاري

سيكون لزاما على المشتري أيضًا تسجيل الرهن العقاري لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وتبلغ رسوم هذا التسجيل نسبة 0.25% من قيمة الرهن أو القرض وهو في هذه الحالة يبلغ 750,000 درهم ، الشيء الذي يجعلها تصل إلى مبلغ 1,875 درهم إماراتي تضاف إلى المصاريف التي سبق ذكرها والتي تشمل رسوم نقل الملكية ورسوم التسجيل لدى دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي.

5. رسوم تجهيز الرهن العقاري

رسوم تجهيز الرهن تصل إلى حدود 1% من مبلغ التمويل العقاري وفي مثال العقار الذي يبلغ سعره 1,000,000 سيمثل ذلك قرابة 7,500 درهم.

6. رسوم التقييم

رسوم تقييم العقار تتراوح ما بين 2,500 و3,500 درهم

خلاصة

كل هذه المعطيات الرقمية تظهر بشكل جلي أن مسألة طلب تمويل عقاري لشراءء عقار سعره يصل إلى 1,000,000 درهم تتطلب دراسة مسبقة وبالتأكيد سيولية مالية تصل في هذه الحالة إلى حدود 312,875 درهم إماراتي تشمل المقدم أو الدفعة المسبقة من سعر العقار، ومجموعة من الرسوم الإضافية التي تتوزع بين رسوم نقل الملكية، ورسوم التسجيل الإلزامي لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ورسوم تسجيل وتجهيز الرهن العقاري، وايضا رسوم التقييم. لذلك فعلى كل متقدم لطلب تمويل بنكي لشراء عقارن أن يكون على دراية كاملة وعلم مسبق بالمصاريف الإضافية التي يجب عليه تحملها لإتمام صفقة الشراء وحيازة الملكية الكاملة للعقار.

لمزيد من المعلومات، بإمكانكم التحدث مع أحد خبراء التمويل العقاري من مصرف أبوظبي الإسلامي ADIB، بالنقر أدناه:

أنا مهتم بالتمويل العقاري من ADIB

نوع المصاريف الإضافية قيمة المصاريف بالنسبة لعقار بسعر 1,000,000 درهم
الدفع المسبق 25% 250,000  درهم
رسم نقل الملكية بين 6,000 درهم و10,000 درهم
رسوم التسجيل لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي  (4%) 40,000 درهم
تسجيل الرهن العقاري لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي (%0.25 من قيمة الرهن أو القرض) 1,875 درهم
رسوم تجهيز الرهن (1%) 7,500 درهم
رسوم التقييم 2,500 و3,500 درهم
المجموع بين 307,875 و 312,875 درهم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *