News

تفقد التحديثات

دليل شامل حول تقييم العقار في دبي

دليل شامل حول تقييم العقار في دبي

دليل شامل حول تقييم العقار في دبي

دليل شامل حول تقييم العقار في دبي

أنوع تملك العقار في دبي

دليل شامل حول تقييم العقار في دبي تضمنت قوانين التملك في دولة الإمارات العربية العديد من الخيارات السلسة لامتلاك العقارات، وضبطت شروط التملك لغير المواطنين في مناطق دون غيرها، وحددت القوانين الخاصة بالتملك العقاري، ووضعت لها قيوداً ومحددات، أسهمت في نشاط حركة العقارات وتداولها، كما كانت قوانين التملك في البلاد محفوفة بالعديد من التسهيلات والمحفزات، التي جعلت من دبي وأخواتها من وجهات التملك الأهم عالمياً. في هذا المقال نتعرف على صور التملك العقاري في دبي، مع الحديث عن ميزات التملك وعيوبه، وغير ذلك من المعلومات التي تفيد المهتمين باقتناء عقاراتهم في دبي، دوحة التملك والاستثمار الأهم على الخليج العربي.

التملك الحر

يسمح القانون في دولة الإمارات للأجانب بالتملك في مناطق مخصصة لهم، والتي تُعرف بـ «مناطق التملك الحر» ضمن إمارة دبي، مع إمكانية اكتساب حق تملك العقار ملكية تامة ومطلقة، ودون تقييد ذلك التملك بمدة زمنية، مع حق الانتفاع بالعقار، في تلك المناطق المحددة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي.

المشاريع المميزة في الإمارات

وتشير المادة الثالثة من التشريع رقم 3 لعام 2006 إلى مناطق تملك غير المواطنين الإماراتيين للعقارات في إمارة دبي، بتحديد مناطق للتملك الحر في الإمارة. كما يتم إصدار سندات ملكية العقارات المملوكة في مناطق التملك الحر في إمارة دبي من قبل دائرة الأراضي والأملاك، مع عدم اشتراط سن محددة للتملك. وتشمل قائمة المناطق الحرة للتملك في إمارة دبي كلاً من المناطق التالية:

مدينة دبي الملاحية

دبي كوميرسيتي

دبي الجنوب

مركز دبي التجاري العالمي

حي دبي للتصميم

مجمع دبي للعلوم

المدينة العالمية للخدمات الإنسانية

مركز دبي للسلع المتعددة

مدينة دبي للتعهيد

واحة دبي للسيلكون

مركز دبي المالي العالمي

مدينة دبي للإنترنت

منطقة ميدان الحرة

مدينة دبي الطبية

مدينة دبي الأكاديمية العالمية

مدينة دبي للإنتاج

مدينة دبي للاستوديوهات

مدينة دبي للإعلام

منطقة دافزا الصناعية

سلطة دبـي للخدمات المالية

مجمع الذهب والألماس

المنطقة الحرة

في مطار دبي الدولي

مجمع دبي للمعرفة

منطقة دبي للسيارات (داز)

المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)

مدينة إكسبو دبي نخلة جميرا

مدينة محمد بن راشد

بالإضافة إلى غيرها من المناطق الأخرى.

المميزات

من الميزات الأهم للتملك الحر في دبي:

إمكانية الحصول على الإقامة العقارية في دبي لمالك العقار، وكذا الحصول على تأشيرات إقامة قابلة للتجديد لأفراد أسرته من زوجة وأولاد، والاستفادة من الميزات

التي تمنحها الإقامة الإماراتية من ميزات. لا يشترط سن محددة للتملك العقاري في الإمارة.

حق تملك العقار يكون مطلق المدة، وغير مقيد بزمن. مع إمكانية توريث العقار لورثة المالك بعد وفاته.

يضاف إلى ذلك أن أكثر هذه المناطق والأصناف العقارية تشتمل على مجمعات سكنية راقية، بخدمات عالية الجودة.

العيوب

ومن أشهر العيوب التي تتعلق بالتملك الحر للأجانب في دبي:

تحديد مناطق الشراء والتملك بالنسبة للأجانب ضمن هذه المناطق المحددة بعينها. وكذلك ارتفاع أسعار العقارات في تلك المناطق نسبياً، مقارنة بالمناطق الأخرى.

كيفية الشراء والإجراءات ذات العلاقة

تُشرف دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي ضمن طيف خدماتها المتعددة على حركة تداول العقارات في الإمارة، فهي تعمل كرابط بين البائع والمشتري، ويتم تسجيل ملكية العقارات عند البيع من خلال:

المكاتب الموكلة بهذا النوع من الخدمة في دبي، والتي تُعرف هنا باسم «مكاتب أمناء التسجيل العقاري». أو من خلال تطبيق «دبي ريست».

ولقراءة المعلومات الوافية حول سير عملية الشراء وآليتها؛ يمكنكم الاطلاع على مقالنا الغني: «ما هي إجراءات تسجيل العقار في دبي»

 الإيجار المنتهي بالتمليك

مع ارتفاع أسعار الإيجارات في مدينة دبي يجد الكثيرون في خيار الإيجار المنتهي بالتمليك خياراً مثالياً لاقتناء شقة أو فيلا، تكون ملكاً لهم في نهاية المطاف.

يعتبر الإيجار المنتهي بالتمليك خياراً بديلاً عن الرهن العقاري التقليدي، حيث يدفع المستأجر دفعة أولية من ثمن العقار، ويقوم بتقسيط باقي الدفعات على عدة سنوات، حيث يدفع المستأجرون إيجاراً شهرياً يكون بمثابة دفعات من سعر شراء العقار، وبعد إتمام الدفعات تنتهي ملكية العقار إلى المشتري (المستأجر) بحسب الاتفاقية المبرمة.

يتم تنظيم عقود الإيجار المنتهي بالتملك من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي، التي تضمن إجراء جميع المعاملات وفق اللوائح الحكومية والقوانين النافذة.

المميزات

من أبرز تلك الميزات لهذا النوع من التملك:

يعد الإيجار المنتهي بالتملك في دبي حلاً مثالياً لشراء عقار دون الحاجة للالتزام بدفع مبالغ كبيرة بشكل مباشر.

طريقة التسديد المريحة وبأسعار معقولة غالباً، حيث تسهم مدفوعات الإيجار في بناء حقوق الملكية لاحقاً.

تكون دائرة الأراضي والأملاك في دبي مسؤولة عن تسجيل اتفاقية الإيجار المنتهي بالتمليك.

العيوب

ومن أهم العيوب التي تستحق الذكر:

فقدان حق التصرف بالعقار حتى انتهاء تسديد دفعاته.

فرق السعر وارتفاع التكلفة مقارنة بالتملك المباشر، حيث تكون هذه العقارات أعلى سعراً نظير طبيعة بيعها بالأقساط.

مخاطر التأخر في إتمام الدفعات في وقتها المحدد أو التخلف عن السداد، وما يترتب على ذلك من غرامات أو شروط أخرى.

كيفية الشراء والإجراءات ذات العلاقة

تتم عملية تسجيل العقود لعمليات الإيجار المنتهي بالتمليك من خلال دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حيث تنظم دائرة الأراضي والأملاك عملية تسجيل الطلب ورسوم الاستئجار بغرض التملك المنتهي بالتملك.

فبعد إتمام الأوراق المطلوبة (شهادة عدم ممانعة الكترونية من المطور العقاري، ورسالة الإيجار من البنك التي توضح مبلغ الإيجار وتاريخ بداية المدة ونهايتها، والثبوتيات الشخصية) ودفع الرسوم المتوجبة، يمكن إتمام تسجيل العقد بين طرفي البيع.

التملك المشترك

تُطبق أحكام قانون الملكية العقارية المشتركة في دبي على كافة مشاريع التطوير العقاري الرئيسة والعقارات المشتركة في دبي؛ بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة ضمن المناطق الحرة، ويعمل هذا القانون على تشجيع الاستثمارات في سوق العقارات في دبي.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

ويقصد بملكية العقارات المشتركة في دبي المباني المشتركة بكافة أجزائها وملحقاتها الخاصة، والتي تكون ملكيتها شراكة بين أكثر من شخص أو جهة، ومن ذلك مثلاً: الأرض التي أقيم عليها البناء الطابقي، بالإضافة للأراضي المقسمة إلى وحدات مشتركة بين المالكين، أو حتى الفنادق والشقق الفندقية التي تعدد مالكوها، والتي تحمل ترخيص استخدام كعقار مشترك.

ينص قانون التملك المشترك في دبي على وجوب إعداد سجل خاص للعقارات المشتركة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي، يشتمل على: الأراضي التي يملكها المطور العقاري التي سيتم إنشاء العقارات المشتركة عليها، والوحدات الفردية المخصصة للتمليك المستقل التي يبيعها المطور العقاري في العقار المشترك، مع ذكر أسماء مالكي تلك الوحدات، وأعضاء لجنة المُلّاك، ونظام إدارة المبنى، ومخططاته، وعقود إدارة العقار المشترك أو الأجزاء المشتركة، مع بيان مساحة الأجزاء المشتركة والأجزاء الخاصة ونسبتها من مساحة الوحدات في العقار، ومن ثَم تُصدِر دائرة الأراضي والأملاك السندات والوثائق المتعلقة بالوحدة أو العقار المشترك، وفق البيانات المدونة في السجل الخاص بالعقار.

المميزات

التأهل للحصول على الإقامة العقارية في دبي، والحصول على تأشيرات إقامة قابلة للتجديد لأفراد أسرة المشتري الأجنبي.

عدم اشتراط سن للتملك في الملكيات المشتركة، مثل التملك الحر.

حق تملك العقار يكون مطلق المدة، وغير مقيد بزمن.

مع إمكانية توريث العقار لورثة المالك بعد وفاته.

تكون تكاليف الصيانة والخدمات في هذه العقارات تشاركية بين المالكين.

أغلب العقارات التشاركية هي من الأصناف العقارية الفاخرة والمميزة في المدينة.

العيوب

تحديد مناطق الشراء والتملك بالنسبة للأجانب ضمن مناطق محددة من المدينة.

ارتفاع أسعار العقارات في تلك المناطق نسبياً، مقارنة بمناطق دبي الأخرى.

تكاليف الصيانة والتحسينات والخدمات التي ستشكل عبئاً على الاستثمار في هذه العقارات.

قد يهمك: أهم الأسباب وراء المنازعات العقارية في دبي.

كيفية الشراء والإجراءات ذات العلاقة

تتم عملية التملك في العقارات المشتركة بالطريقة ذاتها المستخدمة في التملك الحر، وتتم إما عن طريق «مكاتب أمناء التسجيل العقاري» أو عبر تطبيق «دبي ريست» بعد استكمال الوثائق المحددة.