News

تفقد التحديثات

سوق العقارات في دبي | توقعات العقارات 2024

سوق العقارات في دبي | توقعات العقارات 2024

سوق العقارات في دبي | توقعات العقارات 2024

سوق العقارات في دبي | توقعات العقارات 2024 سوق العقارات في دبي هو أحد أكثر الأسواق العقارية نشاطًا وديناميكية في منطقة الشرق الأوسط والعالم. تعد إمارة دبي مدينة رائدة في قطاع العقارات، حيث توفر مجموعة من الفرص الاستثمارية المغرية بجانب الخيارات السكنية والتجارية المتعددة.

تقدم دبي فرصًا للتوسع العمراني كما تمنح الوافدين عوائد مرتفعة على الاستثمار، مما يجعلها وجهة مفضلة للمستثمرين، حيث يمكن أن تجد بها كل ما يناسب احتياجاتك وطموحاتك الاستثمارية، لذا استعد في هذه المقالة لاستكشاف السوق العقاري في دبي عن قرب ومعرفة تفاصيله وجوانبه المختلفة، فقط تابع معنا من خلال موقع مسكنك.

سوق العقارات في دبي

سوق العقارات في دبي

على الرغم من ارتفاع أسعار العقارات للبيع في دبي بالمقارنة مع بعض المدن الأخرى، إلا أنه لا شك لدى رواد هذا السوق في قدرتهم على تحقيق عوائد مرتفعة والحصول على قيمة استثمارية كبرى جراء وضع رؤوس أموالهم في دبي، وتتمثل أهم المزايا التي يوفرها سوق دبي في الآتي:

  • التسهيلات القانونية: تهدف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى استقطاب المستثمرين والعمل على تأسيس قطاع عقاري قوي ومستدام، لذلك شرعت في وضع اللوائح القانونية التي من شأنها تسهيل الإجراءات على الاستثمارية على الوافدين، فضلًا عن تعدد خيارات السكن في الدولة وطرح عدة تأشيرات إقامة متنوعة.
  • عوائد استثمارية جيدة: يمكن للمستثمر في سوق العقارات في دبي أن يحصل على عوائد مرتفعة على الدوام، حيث تشهد عقارات دبي نموًا متسارعًا وارتفاعًا مستمرًا في الأسعار.
  • مخاطر محدودة: بالنظر إلى وضع القطاع العقاري في الإمارات ودبي على مدار سنوات الألفية الجديدة، فإن هناك استقرارًا يدعو إلى طمأنة المستثمرين، خاصة مع تشييد بنية تحتية قوية وتقديم جودة معمارية قياسية.
  • قوة القطاع العقاري في دبي: يمكن أن ترى صلابة القطاع العقاري في دبي تزامنًا مع الأحداث الاقتصادية العالمية الصعبة، سواء خلال أزمة كورونا في 2020، أو الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008.
  • حيوية قطاع العقارات: كما ذكرنا سالفًا، فإن هناك توازنًا بين معدلات العرض والطلب وزيادة مستمرة في كليهما، نتيجة لزيادة أعداد السكان والمستثمرين بها، وتحول المدينة إلى وجهة سياحية مميزة.

قطاع العقارات في دبي 2023

قطاع العقارات في دبي 2023

بعد النمو الكبير الذي شهده السوق العقاري في 2022، رصدت التقارير الرسمية نموًا آخر حقق التوقعات المحتملة لوضع القطاع في عام 2023، فعلى جانب الشقق للبيع في دبي والفلل، حققت هذه الفئات السكنية ارتفاعًا في أسعار المبيعات وصلت حتى 17% في النصف الأول فقط من العام.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت نسبة التعاملات في البيع بقيمة 12% عن العام السابق، بينما زاد حجم المبيعات الإجمالي بنسبة وصلت حتى 20%، وعلى صعيد الإيجارات ارتفعت أسعار الشقق والفلل المؤجرة بنسبة تتراوح بين 17 و70%.

كما واصلت بعض المناطق الراقية في دبي مسيرتها في جذب الوافدين والمستثمرين، مثل  ودبي مارينا ووسط المدينة، وقد ارتفع متوسط سعر المتر المربع في هذه المناطق بنسب متفاوتة وصلت حتى 13%.

وبالانتقال للحديث عن الفلل للبيع في دبي والعقارات الفاخرة، فقد شهدت كذلك ارتفاعًا في الأسعار بنسب تراوحت بين 2,8% و17% في بعض المناطق.

توقعات سوق العقارات في دبي 2024

مع مرور النصف الأول من عام 2023 بدأت التوقعات حول مستقبل السوق في العام المقبل والوضع الذي سيصبح عليه المجال العمراني في دبي، ويمكن مناقشة التوقعات المستقبلية من خلال تناول القضية وفق عدة محاور كالتالي:

ضخ المزيد من المشاريع

قد يشهد عام 2024 بالتحديد طرح العديد من المشاريع على المخطط للمضي قدمًا في رحلة تلبية حاجة السوق وزيادة التنافسية والحفاظ على معدل تغير الأسعار، وقد يؤدي هذا الطرح الكثيف للوحدات والمشاريع الجديدة إلى الحد من ارتفاع الأسعار الذي شهدته السنوات الماضية وتخفيف معدل الإيجارات.

زيادة التنوع العقاري

توجد العديد من المشاريع الموجودة على الساحة العقارية حاليًا من المتوقع أن تصل إلى مرحلة التسليم خلال عام 2024، مما يعني تحقيق التوازن أكثر فأكثر على مستوى إعادة البيع والتأجير والمشاريع على الخارطة، وبالتالي تلبية حاجة شريحة أكبر من العملاء.

استقرار سوق العقارات المتوسطة

من المتوقع أن يتم تسليم حوالي 24 ألف وحدة سكنية خلال عام 2024، وهو نصف العدد الذي تم تسليمه بالفعل خلال عام 2023، وتقع أعدادًا كبيرة من هذه الوحدات في مناطق متوسطة الأسعار مثل دبي مارينا وقرية جميرا الدائرية، الأمر الذي يؤدي إلى استقرار نسبي في الأسعار.

توغل التكنولوجيا في القطاع العقاري

من المقرر أن تصبح التقنيات التكنولوجية جزءًا لا يتجزأ من السوق العقاري في الإمارات، مما ينعكس على جودة الخدمات العقارية وتسهيل عملية البحث وإنهاء الإجراءات المختلفة، حيث يكفي أن تعلم بوجود أكثر من 200 شركة تعمل في القطاع التكنولوجي العقاري بالوقت الراهن في الإمارات.

ووفق تقديرات بعض الخبراء العقارية، من المتوقع أن يشهد سوق العقارات في دبي نموًا بحوالي 5% عن السنة الماضية في 2023، مما يعني مزيد من الاستثمارات وزيادة معدلات الطلب وقابلية التوجه إلى دبي كوجهة استثمارية وسكنية.

كيفية الدخول إلى سوق العقارات في دبي؟

بعد دراسة السوق العقاري في دبي، وتوجيه الرغبة نحو الاستثمار في هذا القطاع الضخم، يتسنى لك البحث عن الطريقة المثالية لاختيار المنطقة والمشروع والوحدة المناسبة، ويمكنك الاستعانة بخبير عقاري طوال رحلة البحث للوصول إلى أفضل خيار مناسب، فما رأيك في الحصول على خدمات خبير مجانًا؟

يقدم لك فريق موقع مسكنك عصارة خبراته طوال السنين الماضية بدون مقابل، لمساعدتك في البحث والوصول إلى العقار المناسب لـ تطلعاتك وميزانيتك المالية مع مجموعة من الترشيحات المتنوعة.

 

مسكنك هو موقع عقاري رائد في سوق العقارات في الإمارات، بخبرات طويلة تمتد حتى 10 سنوات، قدم خلالها عرض شامل للسوق العقاري وفق تحليلات منطقية، مع عرض أكثر من 1000 وحدة سكنية وتجارية تغطي احتياجات كافة العملاء، وخدمات عملاء على مدار الساعة عبر الواتساب.