News

تفقد التحديثات

كل ما تريد أن تعرف عن مطار آل مكتوم الدولي

كل ما تريد أن تعرف عن مطار آل مكتوم الدولي

لمحة عن مطار آل مكتوم الدولي

كل ما تريد أن تعرف عن مطار آل مكتوم الدولي سيكون مطار آل مكتوم الدولي أو كما يعرف بـ “دبي ورلد سنترال” واحداً من أكبر المطارات على المستوى العالمي خلال السنوات القليلة القادمة، تم افتتاحه من قبل حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 27 يونيو/حزيران من العام 2010 بهدف شحن البضائع، وبدأ بنقل الركاب في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2013. حسب المخطط العمراني لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية التي تشرف على إنشاء وتصميم المطار، فإن الطاقة الاستيعابية النهائية لمطار آل مكتوم ستصل إلى 260 مليون مسافر سنوياً بمجرد إتمام المراحل الأخيرة من بنائه في العام 2030، وسيشكل بذلك خمسة أضعاف الطاقة الاستيعابية التي يتمتع بها مطار دبي الدولي الحالي. بالإضافة إلى ذلك ستبلغ الطاقة الاستيعابية لنقل الحملات والشحنات إلى 12 مليون طن تقريباً، ليكون بذلك مركزاً متعدد الوسائط للخدمات اللوجستية، وسيتم بناء مدينة كاملة متكاملة للمطار في دبي، حيث ستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي والنقل الجوي.

ضمن الخطط الاستراتيجية التي تحددها مؤسسة الطيران بدبي فإن المساحة الإجمالية لمطار آل مكتوم الدولي سوف تبلغ 70 كم مربع، ومن الممكن أن تصل تكاليف التشييد والبناء إلى ما يقارب من 128 مليار درهم إماراتي. يمكن السفر عبر متن الخطوط الجوية الإماراتية إلى مختلف الوجهات العالمية عبر مطار آل مكتوم في دبي، حيث تنظم رحلات سفر دائمة إلى العديد من العواصم والبلدان العربية والأوروبية والآسيوية، مثل بيروت والقاهرة وجدة والرياض ومراكش وتونس ومراكش والجزائر وعمان وبغداد وروما وباريس ولندن وكراتشي وإسلام أباد وغير ذلك كثير من البلدان حول العالم.

موقع المطار وأهميته الاستراتيجية

الموقع الذي يشغله مطار آل مكتوم في دبي مميز واستراتيجي من الدرجة الأولى، يقع على مسافة 20 ميلاً (ما يقارب من 32 كم) في الجزء الجنوبي الغربي من مركز مدينة دبي، وعلى مسافة قريبة من شارع الشيخ محمد بن زايد الذي يعد النقطة الأكثر حيوية في المدينة، وعلى نقطة قريبة من مدينة إكسبو دبي الذي يقصده القاصي والداني في المدينة.

كل ما تريد أن تعرف عن مطار آل مكتوم الدولي

مرافق مطار آل مكتوم الدولي

بهدف ترسيخ موقع دبي بين أفضل 3 مدن اقتصادية حول العالم، ومن أجل مضاعفة حجم الاقتصاد المحلي تم وضع الخطط التنفيذية لبناء مطار آل مكتوم الدولي ضمن أجندة دبي الاقتصادية D33، والتي تضم 100 مشروع تحولي، وستكون المرافق التي يتضمنها مطار آل مكتوم الدولي على الشكل التالي: 5 مدارج بأشكال متوازية بطول 4500 متر، مبنية بأعلى المعايير والمواصفات التشغيلية، 4 من هذه المدارج تعمل بصورة مستقلة تماماً، والمسافة الفاصلة بين المدارج الخمسة تصل إلى 1500 متر، الأمر الذي يسمح إمكانية الحركة لأربع طائرات في وقت واحد. مبنيان مصممان لاستيعاب ما يقارب من 45 مليون مسافر في الجهة الغربية والشرقية للمطار.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

أنظمة توجيه متطورة تنظم حركة الطائرات بالشكل الدقيق. برج مراقبة موجود في وسط المطار بهدف تحسين إدارة الحركة الجوية والتحكم فيها بشكل أفضل. يفصل بين المبنيين ممر يسهل دخول وخروج السيارات الخاصة وسيارات الأجرة وحافلات النقل العام. 5 مباني مخصصة لصالات المسافرين، بسعة إجمالية تتجاوز أكثر من 400 بوابة للطائرات، وقطار داخلي سيعمل على مدار الساعة ليضمن سهولة تنقلات المسافرين. تشتمل كل صالة من الصالات الخمسة على 100 بوابة لصعود الطائرة، ويتم ترتيب البوابات ترتيباً متوالياً على طول الأرصفة، مع ممر مركزي يربط بين المحاور الثلاث لتسهيل الوصول إلى الطائرة عبر عدة جسور للصعود.

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

16 محطة مخصصة للحمولات والشحن بطاقة إجمالية تبلغ 12 مليون طن. مساحة ضخمة مخصصة للمطاعم والفنادق ومراكز التسوق وأماكن الترفيه والتسلية. مرافق لصيانة الطائرات، ومحطة نقل مركزية تشمل جميع وسائل النقل من وإلى المدينة. الاعتماد على أحدث الوسائل التكنولوجية والأدوات المتلقة بالأنظمة الذكية في نقل الحقائب وتتبع الأمتعة، وتجري عملية معالجة الأمتعة بانسيابية وسلاسة من خلال شبكة تحت الأرض من صالات ومراكز الفرز قادرة على التعامل مع 30 ألف حقيبة في الساعة.
جدير بالذكر أن مطار آل مكتوم هو جزء من منطقة جديدة متكاملة يتم التخطيط لبنائها وتصميمها على مساحة 145 كم، ومن المقرر تسمية هذه المنطقة الجديدة باسم “دبي ساوث” (Dubai South)، حيث ستشمل العديد من الأنشطة السكنية بسعة مليون نسمة، إضافة إلى المراكز التجارية والمرافق الترفيهية.

قد يهمك: ما هو الهدف من بناء برج خليفة؟

أعمال البناء والهندسة

بالاعتماد على أحدث المعايير العالمية في تصميم الهندسة المعمارية لمطار آل مكتوم الدولي، وما يتبعها من مرافق تتعلق بالتشغيل والإدارة والاستقبال والمدارج سيمثل المطار نهجاً جديداً للهندسة المعمارية على الصعيد العالمي للمطارات وقطاع الطيران. بالاستناد إلى الإمكانيات التكنولوجية المتطورة وبالاعتماد على الرؤية الاستراتيجية التي تستشرف المستقبل والكفاءات والقدرات البشرية سيتيح مطار آل مكتوم الدولي خلق تجربة غير مسبوقة للمسافرين.

أهم ما يميز المطار

مطار آل مكتوم في دبي سيحقق قفزة نوعية في قطاع الطيران على المستوى العالمي، سيكون الأكبر في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية التي ستبلغ 260 مليون مسافر، وسيشكل خمسة أضعاف مطار دبي الدولي الحالي، خصوصاً أن جميع عمليات الملاحة الجوية التي تجرى في مطار دبي الدولي في الوقت الحالي ستنتقل بعد إتمام جميع المراحل إلى مطار آل مكتوم الدولي خلال السنوات القليلة القادمة.

التاريخ المتوقع للافتتاح الكامل

وفقاً للخطة الاستراتيجية التي وضعها المتخصصون في مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية فإن التاريخ المتوقع لانتهاء المرحلة الأولى من مشروع مطار آل مكتوم بدبي في نهاية العام 2030، وسيستمر العمل على تطوير هذا المشروع حتى التوصل إلى مراحله الأخيرة في الخمسينيات من القرن الحادي والعشرين.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

تشير بعض التقارير الرسمية إلى أن تكلفة مطار آل مكتوم في دبي ستبلغ 128 مليار درهم إماراتي، أي ما يقارب من 35 مليار دولار أمريكي، حيث ستستعد دبي في نهاية المطاف لمرحلة جديدة من نمو قطاع الطيران العالمي، مرحلة تتصدر فيها إمارة دبي قطاع الطيران الدولي للأربعين عاماً القادمة.

كل ما تريد أن تعرف عن مطار آل مكتوم الدولي

القيمة التي سيضيفها مطار آل مكتوم الدولي

تتمثل القيمة الكبيرة التي سيضيفها مطار آل مكتوم الدولي في تعزيز القطاعات الحيوية في البلاد، على رأسها القطاع العقاري والسياحي، وترسيخ المكانة المرموقة التي تشغلها مدينة دبي على الساحة العربية والعالمية على الصعيد الاقتصادي. سيسهم مطار آل مكتوم الدولي في تحفيز النشاطات التجارية والأعمال الاستثمارية في مختلف القطاعات، خصوصاً القطاع العقاري، وسيخلق فرصاً استثمارية هائلة في قطاع التطوير العقاري، لا سيما مع ارتفاع الطلبات على المرافق السكنية في منطقة دبي.

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

سيعزز مطار آل مكتوم الدولي من الفرص الاستثمارية في قطاعات السياحة والسفر والنقل والعقارات والخدمات اللوجستية، وسيعمل على خلق الآلاف من فرص العمل، واستقطاب العديد من الشركات الاستثمارية. كنتيجة عامة يمكن القول بأن مطار آل مكتوم الدولي عند إتمام المراحل الأخيرة من بنائه سيلعب دوراً محورياً في تنمية الاقتصاد المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكون مثالاً يحتذى لجميع القطاعات المتعلقة بالطيران حول العالم.

عقارات قريبة من مطار آل مكتوم الدولي

تم تطوير المنطقة من قبل شركات عقارية مختلفة كشركة إعمار وشركة ماج للتطوير العقاري وحكومة دبي ذاتها. ويعد مشروع ماج بوليفارد من أهم المشاريع السكنية المترافقة مع مسارات المشي والركض وألعاب الأطفال وأحواض السباحة وغيرها من المرافق الاجتماعية والترفيهية الممتعة. وتتألف عقارات المنطقة من مشروع القرى الذي يضم المنازل والشقق السكنية والفلل، ومشروع دبي الجنوب الذي يحوي مجتمعاً متعدداً وعقارات متنوعة أيضاً، بالإضافة إلى المراكز التجارية والفنادق والمرافق المهمة الأخرى. ومن المشاريع المميزة في هذه المنطقة مشروع  عزيزي فينيس